أنواع الشعر وطرق العناية به

يجب على كل شخص معرفة نوع شعره لاتباع خطوات العناية به حسب نوعه، حيث يحتاج الشعر إلى العناية به باستخدام المنتجات التي تناسب نوعه، وخلال هذا المقال سنتعرف على أنواع الشعر وطرق العناية به.

أنواع الشعر:

يعاني الشعر بمختلف أنواعه من مشاكل مختلفة، ويجب العناية بالشعر حسب نوعه بطريقة خاصة، وخلال ما يلي سنوضح أنواع الشعر التي من خلال معرفتها يمكن اتباع روتين خاصة للعناية بالشعر وفقاً لنوعه:

الشعر الجاف:

أهم شيء يحتاجه الشعر الجاف هو الترطيب، إذ يتسبب تلوث الهواء واستخدام مصففات الشعر مثل مجفف الشعر، مكواة تجعيد الشعر وفرد الشعر، والعلاجات المختلفة إلى جفاف الشعر، ويبدو الشعر الجاف باهتاً، ويستغرق تصفيفه وقتاً أطول بكثير من الشعر العادي.

وهناك سبب آخر لجفاف الشعر وهو استخدام الشامبو الخاطئ. فالشامبو المباع في الأسواق والذي يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية يسبب ضرراً كبيراً للشعر، ويمكن التخلص من هذه المشكلة باستخدام شامبو طبيعي.

كما يجب استخدام شامبو للشعر الجاف المصنوع من مكونات طبيعية، ويستخدم عن طريق تدليك فروة الرأس وتغذيتها جيداً، ويجب استخدام الماء البارد أثناء شطف الشعر الجاف حتى يحافظ على رطوبته ويمنع جفافه، وعند تكرار هذا التطبيق سيصبح الشعر الجاف والباهت أكثر حيوية ولمعاناً.

الشعر الناعم:

يحتاج الشعر الناعم دائماً إلى عناية خاصة، إذ إن الشعر الناعم يفقد حجمه بسرعة. لهذا السبب يجب تفضيل الشامبو الطبيعي واللطيف للعناية بالشعر الناعم، وعند اختيار شامبو طبيعي مناسب للشعر الناعم يصبح مظهر الشعر أكثر كثافة.

ويعد الشعر الناعم أكثر عرضة للتآكل الهيكلي، إذ يؤدي تصفيفه بالحرارة أو صبغه بألوان فاتحة جداً إلى تآكله بسهولة أكبر. لذلك يجب استخدام بخاخ عناية واقٍ من الحرارة قبل المعالجة الحرارية للمساعدة على منع تلف الشعر، كما يعد قص الشعر الرقيق والناعم مهماً جداً لصحته، لذلك يُنصح بإبقاء الشعر قصيراً عند مستوى الكتف أو الذقن وقصه على شكل طبقات فهذا يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة. 

الشعر العادي:

الشعر العادي هو نوع حيوي وصحي من الشعر تكون فيه جميع المواد التي تتكون منها بنية الشعر متوازنة، مثل الرطوبة والدهون والبروتين. يجب أن يفضل الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشعر الشامبو الذي يحافظ على توازن الرطوبة ونسبة الزيت في الشعر.

الشعر الدهني:

يتميز الشعر الدهني بكثافة إفراز الدهون في فروة الرأس، والتي قد يلازمها الإصابة بقشرة الرأس في حال عدم العناية الصحيحة به مما يستوجب البحث عن علاج القشرة للتخلص منها.

يجب على الأشخاص ذوي الشعر الدهني غسل شعرهم بشكل متكرر، لهذا السبب يجب أن يكون الشامبو المستخدم عبارة عن شامبو ناعم الملمس مناسباً للاستخدام اليومي وله خصائص تنقية الزيت ولا يجفف الشعر.

نصائح للعناية بالشعر حسب نوعه:

يجب اتباع روتين العناية بالشعر حسب نوعه، ويمكن اتباع النصائح التالية للحفاظ على شعر صحي وحيوي:

إن كان الشعر دهنياً فإنه يجب غسله بشكل متكرر، وتعتمد عدد مرات غسل الشعر الدهني على نسبة الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، فقد تحتاج فروة الرأس الدهنية إلى غسلها مرة في اليوم باستخدام الشامبو المناسب للشعر الدهني.

إن كان الشعر جافاً أو كان الشعر مصبوغاً فإنه يجب غسله مرات أقل، إذ يمكن غسله مرة كل يومين أو مرتين في الأسبوع مع استخدام كريمات الترطيب والشامبو المناسب للشعر الجاف حتى يحافظ على رطوبته ويستعيد حيويته.

التركيز على توزيع الشامبو على فروة الرأس فقط عند غسل الشعر، فإن التركيز على تنظيف فروة الرأس بدلاً من غسله بشكل كامل يجعل الشعر أكثر صحة وحيوية، فإن غسل الشعر بوضع الكثير من الشامبو يجعل الشعر متطاير وأكثر خشونة.

يجب استخدام بلسم مناسب لنوع الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو، فهو ينظف الشعر ويلطفه ويزيد لمعانه ويحسن قوته ويحميه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يُحسن مظهر الشعر المتضرر والتالف.

يجب استخدام البلسم على أطراف الشعر وتجنب وضعه على فروة الرأس حتى لا يصبح ضعيفاً.

يجب اختيار منتجات العناية بالشعر المصممة لنوع الشعر مثل الشامبو والبلسم.

يجب حماية الشعر من الآثار الضارة مثل ارتداء قبعة السباحة عند السباحة لحمايته من الكلور، كما يجب استخدام الشامبو والبلسم المصممين للشعر بتركيبة خاصة بعد السباحة، فهذه المنتجات تعوض الرطوبة المفقودة في الشعر.

مقالة ذات صلة